ما هو دروب شيبنج كيف تبدأ العمل به والربح منه 2024 - مدونة جوهري

ما هو دروب شيبنج كيف تبدأ العمل به والربح منه دون امتلاك أي منتجات

الكثير يريدون البدء في مشروع تجاري مربح و لكن ليس لديهم رأس مال كافي و لا مكان لتخزين المنتوج .

حسنًا قد يبدو الأمر في البداية صعب للبدء و لكن ظهر الدروب شبينج ليجد لنا الحل المناسب لهذا المشكل.

في الدروب شيبنج يمكنك إنشاء متجر الكتروني خاص وإضافة آلاف المنتجات التي يتم شحنها مباشرةً للعميل من طرف ثالث دون أي تدخل منك ويقوم بتوصيل المنتج نيابة عنك فقط  ما تحتاجه هو جهاز حاسوب وانترنت ومعرفة أساسيات البيع والتسويق عبر الإنترنت أو تعلمها . فكيف ذلك؟  دعني أشرح لك الأمر بالتفصيل طريقة عمله وتحقيق الأرباح من خلاله… 

  ما هو الدروب شيبنج (Drop Shipping) ؟


 الدروب شيبنجDrop Shipping  هو مصطلح مكون من كلمتين ويعني باللغة العربية إسقاط عملية الشحن  وهو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية التي لا يكون  فيها البائع هو المالك الحقيقي للمنتوج الذي يقوم بتسويقه ولا حتى تخزينه لديه فهو مجرد وسيط ما بين المشتري وبين مالك المنتجات.


فهي بكل بساطة يقوم العامل بتصفح المنتجات التي في متجرك و يقوم بطلب شراء أحد المنتجات المعروضة بمتجرك الإلكتروني ، فتقوم أنت صاحب المتجر  بطلب شراء المنتج من الطرف الثالث (تاجر جملة أو متجر آخر كبير أو مصنع)و يقوم  بشحن المنتج مباشرة للمشتري نيابة عنك.

من هذا  الشرح تتضح عملية  Drop Shipping في  متجرك الإلكتروني  وهو  مجرد وسيط، بين العميل والتاجر بالجملة، وبالتالي الأرباح تكون هنا الفرق بين ثمن عملية البيع وثمن عملية  الشراء.

أهم مميزات الدروب شيبنج (Drop Shipping)

يفضل الكثير من الناس القيام بالدروب شيبينغ عند بدء عمل تجاري إلكتروني ، والسؤال الذي يدور في أذهان الكثيرين هو ، هل دروب شيبينغ مربح؟ فيما يلي سنتطرق لأهم الميزات التي تشجعك البدء  في الدروب شبينج الآن.

1- لا حاجة إلى رأس مال

هل عدم حاجة الدروب شيبينج إلى رأس مال حقيقية تمامًا أم مجرد إشاعة ! في الواقع لست بحاجة سوى إلى جهاز حاسوب و إنترنت وأل تواصل مع شركات البيع بالجملة، هذا كلّ ما في الأمر! هذا كلّ ما تحتاجه لتأسيس مشروع تجارة Drop Shipping ناجحة و الربح من دروب شبينج. 

2- مجموعة واسعة من المنتجات

أنت  لست بحاجة لامتلاك مستودع لتخزين المنتجات،فيمكنك توسيع نطاق البضائع كما تشاء واختيار مجموعة من المنتجات المختلفة. فكلّ ما عليك فعله هو العثور على شركات بيع بالجملة  لبيع البضائع وشحنها ثمّ إضافة هذه المنتجات إلى موقعك.

  مثلاً يمكنك إستخدام متجر eBay كمنصة لعرض المنتجات من علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنج , فعدما يقوم زائر ايباي بعمل طلب شراء لمنتجك تقوم أنت بعمل طلب شراء من علي اكسبريس ليصل المنتج إلى عنوان المشتري فهذه تعتبر أفضل الطرق للبيع على eBay.

3- التوسع في بيع المنتجات 


إذا كنت تعمل في مجال دروبشيبينغ ، فلا داعي للقلق بشأن زيادة الطلب أو التوسع في بيع المنتجات المختلفة . على عكس التجارة التقليدية. تواجه التجارة التقليدية عددا من المشاكل إذا كان هناك زيادة في الطلب نتيجة مواسم الأعياد والمناسبات ، فستبدأ في التفكير في استئجار مستودعات أكبر لتخزين البضائع ، والحاجة إلى زيادة عدد الموظفين في التغليف و الشحن .  بينما في تجارة دروب شيبينغ لن تتعرض لكل هذه المشاكل . لأنه في جميع الحالات تطلب منتجات من شركة مزوّدة أخرى تهتم بكل ما يتعلق بالشحن والتعبئة والتغليف.

أهم خطوات الربح من الدروب شيبينج :

في هذا الجزء سنتطرق لأهم خطوات الربح أو البدء في الدروب شبينج بالتفصيل.

1. اختيار المنتجات الأكثرا طلبًا 


تعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات في مجال التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج على وجه  الخصوص ، فحسب خبرتي في مجال البيزنس أونلاين فاختيار المنتجات والتخصص هو أهم خطوة للنجاح  في الدروب شبينج  وللأسف هذه  نقطة فشل معظم المبتدئين  في التجارة الإلكترونية.


هناك العديد من التفاصيل التي يمكنني مساعدتك بها في هذه المرحلة ، والتي تسمح لك بالتخصص واختيار المنتجات المربحة والمرغوبة ، ولكن نظرًا لأننا ننشر مقالًا خاصًا حول هذه النقطة ، فسوف أقدم لك سريعًا بعض النصائح البسيطة. 
  • الثقة بالنفس والإيمان النجاح وعدم الإستسلام مهما كانت الظروف.
  • استخدام الأدوات التي تمكنك من معرفة إتجاه السوق.
  • اتبع مجموعات الوسائل الاجتماعية التي تعد أداة مهمة للغاية يمكنك من خلالها معرفة احتياجات السوق ، فقط انضم إلى المجموعات المناسبة و ستتفاجأ بالمعلومات التي يمكنك جمعها.

2. بناء متجر إلكتروني 

هناك عدة طرق متاحة لإنشاء متجر إلكتروني محترف ة فيها طرق مجانية وطرق مدفوعة ، كبداية في مجال Drop Shipping يمكن الاعتماد على طرق المجانية فهي الخيار الأنسب للمبتدئين أما إذا كنت صاحب خبرة في هذا المجال فيمكن الاعتماد على الطرق  المدفوعة، 

و في كل الحالات سننطرق لكلاهما.

1) شركات البرمجة

هذا الخيار لا  يخص المبتدئين فهو  يخص الشركات الكبرى المشاريع التي عليها إقبال كبير فنحن نقوم بهذا العمل لعدة شريكات كبيرة فهو غير مناسب للمبتدئين.  

2) وورد بريس وإضافة WooCommerce

هذا يعتبر الخيار الأفضل مقارنة بشريكات البرمجة ، و لكن يحتاج مهارة في التعامل مع ووردبريس وإضافة WooCommerce، فهو يحتاج للتعلم والبحث والمعرفة  ولأن ووردبريس هو  برنامج مفتوح المصدر،ستجد الكثير من الدروس المجانية لتعلمه.

3) منصات التجارة الإلكترونية


منصات التجارة الإلكترونية هي منصات تقدم لك عدة حلول لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي و توفر لك عدة مميزات فيها المدفوعة و فيها المجانية.يعتبر هذا الخيار الأكثر استخداما في الدروب شيبنج فهو الحل الأسهل للمبتدئين.و من أشهر هذه المنصات في العالم منصة Shopify العالمية، وهناك  عدة منصأت عربية.

3. التعاقد مع شركات بيع بالجملة

هناك الكثير من الموردين و تجار الجملة أو المصانع يوفرون خدمة الدروب شبينج ، ففي هذه الحالة يجب التركيز و عدم اتخاذ قرار خاطئ و دراسة المنتجات التي تريد بيعها والبلد الذي تريد البيع فيه و هل المورد يقوم بشحن المنتجات لها أم لا والأسعار التي يوفرها الموردين فكل هذا يجب أن يدرس جيدا حتى لا تدخل في مشاكل مع الزبون.

قائمة أهم مواقع الدروب شيبنج حول العالم :

  • aliexpress.com:  موقع علي اكسبرس من أهم وأشهر مواقع دروبشيبينغ ، حيث أنه مشهور من جميع أنحاء العالم ، ومنذ إنشائه في عام 2012 أصبح من أفضل المواقع التي تقدم ملايين المنتجات المختلفة.
  • DH gateالمنتجات الإلكترونية هي من أهم المنتجات التي عليها طلب بشكل دائم طوال العام، فلا غنى الآن عنها، وهذا ما ساعد موقع DHgate في التطور الملحوظ والسريع في توفير خدمة الدروب شيبينج لبيع المنتجات الإلكترونية.

  • WorldWide Brands: واحد من أقدم  مواقع الدروب شيبنج في العالم .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-